new

News


العراق : فصل ثلاثة صحافيين من عملهم في صحيفة الصباح المملوكة للدولة

2012-01-16

بيروت، 16 يناير/كانون الثاني، 2012 --  في يوم 2 يناير/كانون الثاني 2012 ، تم في صحيفة  الصباح ، وهي صحيفة يومية مملوكة للدولة ومقرها في بغداد  ،  فصل  الصحفي احمد عبد الحسين  رئيس القسم الثقافي في هذه الصحيفة ، والصحافي أحمد حسين أحمد ، الذي يعمل أيضا في القسم الثقافي من عملهم. ويأتي فصلهم بعد أقل من شهر من اقالة رئيس تحرير الجريدة عبد الستار البيضاني من منصبه.

لقد تم فصل الصحفيين الثلاثة  دون أي إنذار مسبق لهم ، ولم تتبع أي  من إجراءات التحقيق معهم. ان فصل الصحفيين الثلاثة تم بموجب أمر مباشر من محمد الشبوط ، مدير شبكة الاعلام العراقي ، وبدعم من سلمان علي  ، رئيس مجلس الأمناء لشبكة الاعلام العراقي.

ان مركز الخليج لحقوق الإنسان يعتبر هذا القرار بفصل الصحفيين من العمل  غير قانوني وغير سليم. ويرى ان قرار فصلهم هو  إنكار لحقوقهم  و يجب أن يلغى فورا.

   يعتقد مركز الخليج لحقوق الانسان أن استهداف الصحفيين الثلاثة   أحمد عبد الحسين  ، حسين أحمد ، وعبد الستار البيضاني   هو بسبب كتاباتهم في صحيفة الصباح ونتيجة  لممارستهم المشروعة لحقهم في حرية التعبير. يعتقد مركز الخليج لحقوق الانسان  أن فصلهم من مناصبهم يرتبط ارتباطا مباشرا  بهذه الكتابات ، ويعتبر الفصل محاولة مشينة من قبل الحكومة العراقية للحد من الحق في حرية التعبير وحرية الصحافة.

 يناشد مركز الخليج لحقوق الإنسان الحكومة العراقية أن تفي بالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان والتوقف عن استهداف الصحفيين في العراق و أن تكفل احترام الحق في حرية التعبير.

يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان  السلطات في العراق إلى :

-- الغاء الامر الصادرمن السلطات العراقية  بفصل الصحفيين الثلاثة أحمد عبد الحسين  ،  أحمد حسين ، وعبد الستار البيضاني من عملهم مع صحيفة الصباح وعلى الفور ودون قيد أو شرط ؛

-- البدء في تحقيق فوري و شامل و عادل في قرار فصلهم  بهدف نشر النتائج والعمل في المستقبل وفقا للمعايير الدولية ؛

-- ضمان وفي جميع الظروف قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين في العراق على القيام بعملهم المشروع في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود تذكر وبما في ذلك المضايقة القضائية  ؛

مركز الخليج لحقوق الإنسان يدعو إلى الاهتمام الخاص بالحقوق والحريات الأساسية المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً ولا سيما المادة 6 ، الفقرة (ب) و (ج) والتي تنص على ان لكل شخص الحق، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، في:
 ب) حرية نشر اﻵراء والمعلومات والمعارف المتعلقة بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية أو نقلها إلى الآخرين أو إشاعتها بينهم، وفق ما تنص عليه الصكوك المتعلقة بحقوق الإنسان وغيرها من الصكوك الدولية المنطبقة؛
 ج) دراسة ومناقشة وتكوين واعتناق اﻵراء بشأن مراعاة جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مجال القانون وفي التطبيق على السواء، وتوجيه انتباه الجمهور إلى هذه الأمور بهذه الوسائل وبغيرها من الوسائل المناسبة.

والفقرة 2 من المادة 12 التي تنص على 

   تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، من أي عنف، أو تهديد، أو انتقام، أو تمييز ضار فعلا أو قانونا، أو ضغط، أو أي إجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته أو ممارستها المشروعة للحقوق المشار إليها في هذا الإعلان.

          يرجى الكتابة فوراً بالإنكليزية أو بالعربية:

 • لحث السلطات العراقية على الالغاء الفوري وغير المشروط لامر فصل الصحفيين الثلاثة من عملهم مع صحيفة الصباح وتعويضهم عن كافة الاضرار التي تحملوها؛ 

• • حث السلطات العراقية على حماية الصحفيين ووضع حد للمضايقات الروتينية ضدهم؛

• • • دعوة الحكومة العراقية الى احترام وحماية حرية التعبير والحق في المعلومات؛ 

يرجى بعث مناشداتكم الآن إلى

  رئيس الجمهوريه
فخامة الرئيس جلال طالباني
 مكتب الرئيس
الجادرية
بغداد
العراق
 
رئيس الوزراء
فخامة الرئيس نوري كامل المالكي  
المنطقة الخضراء
بغداد
العراق
info@iraqigovernment.org

 

 وزير حقوق الإنسان

معالي محمد الشايع السوداني

المنطقة الخضراء

بغداد

العراق

 

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال:

في البحرين: نبيل رجب    (باللغتين العربية والانكليزية)

+973-396-333-99

في لبنان: خالد ابراهيم (باللغتين العربية والانكليزية)

 +961-701-595-52

مركز الخليج لحقوق الإنسان هو مركز حقوقي مستقل تم  تسجيله في ايرلندا يعمل على تعزيز الدعم للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين المستقلين في البحرين ، العراق ، الكويت ، عمان ، قطر ، السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، واليمن.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

strong>