Iraq: إغلاق الإنترنت في المناطق الوسطى والجنوبية بما في ذلك العاصمة بغداد

16.07.18

أكدت تقارير موثوقة أن الحكومة العراقية قررت في 14 يوليو/تموز 2018، إغلاق شبكة الإنترنت في جميع أنحاء مناطق البلاد الوسطى والجنوبية، بما في ذلك العاصمة بغداد، في محاولةٍ لوقف انتشار تحديثات الأنباء المتعلقة بالاحتجاجات الجارية.

بدأت المظاهرات في البصرة وتحركت بسرعة إلى مدن أخرى، خاصة بعد أن تصدت قوات الأمن بتاريخ 08 يوليو/تموز 2018، لمظاهرةٍ سلمية في مدينة البصرة مستخدمةً الرصاص الحي، مما أسفر عن مقتل المتظاهر أسعد المنصوري وإصابة ثلاثة متظاهرين آخرين.

 لقد احتج المتظاهرون على انتشار الفساد في دوائر الدولة، غياب فرص العمل للشباب العراقي وبالأخص في قطاع النفط، إنقطاعات الطاقة الكهربائية المستمرة والتي لا يمكن تجنبها، بالإضافة إلى نقص مياه الشرب، وكذلك الخدمات السيئة الأخرى.

 أن الصورة الموضوعة أعلاة والتي تم الحصول عليها من الموقع التالي:

https://map.internetintel.oracle.com/

قد وسمت العراق باللون الأحمر مما يؤكد الإغلاق التام للإنترنت في البلاد ليومي 14 و 15 يوليو/تموز 2018. ووفقاً لبعض التقارير، أُستؤنفت خدمة الإنترنت قبيل منتصف الليل في 15 يوليو/تموز.

 يدين مركز الخليج لحقوق الإنسان إغلاق شبكة الإنترنت في العراق ويعتبره تهديدًا مباشراً لحرية التعبير عبر الإنترنت. كما وأنه يكرر الدعوة الدعوة إلى السلطات لحماية المتظاهرين السلميين واحترام حقوقهم في حرية التجمع.