Saudi Arabia: المملكة العربية السعودية: استمرار اعتقال ناشطتا حملة قيادة المرأة للسيارة ميساء العامودي و لجين الهذلول

27.01.15

 

تحديث: تم اطلاق سراح كل من ميساء العمودي ولجين الهذلول بتاريخ ١٢ فبراير/شباط ٢٠١٥

ان مرصد حقوق الإنسان في السعودية ومركز الخليج لحقوق الإنسان قلقون من التقارير التي تفيد بأن اثنين من نشطاء حملة  قيادة النساء للسيارات لا يزالا رهن الاحتجاز منذ اعتقالهم في 01 ديسمبر/ كانون الأول 2014.

ان ميساء  العامودي لازالت محتجزة في سجن النساء بمنطقة الإحساء حين يتم حجز لجين الهذلول، وهي طالبة، بإصلاحية الإحساء لرعاية الفتيات لكون عمرها أقل من 30 سنة. لقد وجهت لكلتاهما تهمتي "مخالفة النظام العام" و "الخروج على ولي الأمر" بسبب قيادتهما السيارة بدون اجازة (وفي هذه القضية، المقصود هو الخروج على سلطة الملك). لقد قادوا سيارتيهما لملاقاة بعضهما البعض في منطقة الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اعتقالهما هناك. لمزيدٍ من المعلومات يرجى ملاحظة النداء التالي:

https://www.gc4hr.org/news/view/837

 وكانت المحكمة الجزائية بالإحساء قد قررت بتاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول 2014، صرف النظر عن القضية المرفوعة ضدهما حيث أصدر القاضي المسؤول عن القضية حكماً بعدم الاختصاص القانوني وتحويلها إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض التي تختص بقضايا الإرهاب وأمن الدولة وتحت قانون الإرهاب.

 مرة أخرى يستنكر مرصد حقوق الإنسان في السعودية ومركز الخليج لحقوق الإنسان اعتقال ميساء العامودي ولجين الهذلول ويدين احالتهما الى المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب لكونهن من الناشطات اللائي سعين للدفاع بشكل سلمي وحضاري عن حق المرأة السعودية في قيادة السيارة.

 يطالب مرصد حقوق الإنسان في السعودية ومركز الخليج لحقوق الإنسان الحكومة السعودية بإطلاق سراح الناشطتين ميساء العامودي ولجين الهذلول فوراً وبدون اي قيد أو شرط وكذلك وقف استهداف النشطاء بحملة حق المرأة في قيادة السيارة والسماح للنساء بالقيادة بحرية دون أية مضايقة قانونية أو غيرها.