Iraq: التقرير الدوري السادس عشر عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق خلال التظاهرات الشعبية

15.07.21

إن هذا هو التقرير الدوري السادس عشر لمركز الخليج لحقوق الإنسان حول انتهاكات حقوق الإنسان في العراق. يسلط التقرير الضوء على عمليات قتل المتظاهرين وغيرهم من المواطنين المسالمين، والاستهداف المستمر لنشطاء المجتمع المدني والمحتجين المشاركين بفعالية في الحراك الشعبي الحالي، كما يوثق أيضاً أعمال العنف التي طالت المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للاحتجاج ضد الفساد وسوء الخدمات العامة وخاصة المتعلقة بتوفير الكهرباء في البلاد والتي يعاني منها العراقيون لعقود طويلة، كما يكشف ملف إهمال جرحى التظاهرات الذين أصيبوا بالعوق نتيجة للاعتداءات التي تعرضوا لها خلال الاحتجاجات. تناول التقرير ايضاً فقدان المواطنين حياتهم بسبب الفساد الذي ينتشر في المنظومة الصحية.

حريق مستشفى الحسين بمدينة الناصرية

تتحدث المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن ضمان الصحة والعناية الطبية كحقٍ من حقوق المواطن الإنسانية، لكن ما يجري في العراق يناقض ذلك كله. بتاريخ 12 يوليو/تموز 2021، شب حريق في مستشفى الحسين الخاص بعزل ومعالجة مرضى فايروس (كوفيد-19) بمدينة الناصرية (الصورة الرئيسية)، ونتج عنه حسب بيانٍ صادرٍ عن وزارة الصحة العراقية 60 ضحية. لقد كان سبب الحريق هو انفجار منظومة الغاز الخاصة بالمستشفى، غير أن مختصين أكدوا، "إن المستشفيات الميدانية، التي أعدت لاستقبال وعزل مرضى كورونا، كونها بنيت من غرف متنقلة، صنعت من مواد سريعة الاشتعال، وغير مزودة بأي أجهزة للسلامة." إن هذا يعكس الفساد المستشري الذي عرض حياة المواطنين لخطرٍ داهم. وكانت تصريحات صحفية سابقة ذكرت أن عدد الضحايا بلغ 92 والمصابين تجاوز عددهم 100 مصاباً.

يأتي هذا الحادث المأساوي بعد حريقٍ مماثل حصل في مستشفى ابن الخطيب ببغداد الخاص بعزل ومعالجة مرضى فايروس (كوفيد-19)، بتاريخ 24 ابريل/نيسان 2021، قد أودى بحياة 90 شخصاً وتسبب بإصابة أكثر من 110 آخرين.

استهداف الصحفيين و وسائل الإعلام


بتاريخ 13 يوليو/تموز 2021، أعلنت قناة روسيا اليوم العربية على موقعها الإلكتروني عن قيام القوات الأمنية العراقية باعتقال مراسلها في بغداد أشرف محمد العزاوي، بحجة انقضاء مدة ترخيص عمل مكتب روسيا اليوم في بغداد، واقتادته لجهة مجهولة يعد أن قامت بإغلاق المكتب ومصادرة معداته. لقد تم إطلاق سراحه بعد ساعاتٍ من الاحتجاز التعسفي. أكدت مصادر موثوقة أن السبب الرئيسي لاستهدافه هو تغريدة كتبها على حسابه في تويتر كبير المذيعين في هذه القناة الإعلامي سلام مسافر، وأشار فيها أن العراقيين "يكتوون بانقطاع الكهرباء وحرائق الفساد والإهمال."