Iraq: التقرير الدوري السابع عشر عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق

16.08.21

مقدمة

إن هذا هو التقرير السابع عشر لمركز الخليج لحقوق الإنسان الذي يغطي واقع انتهاكات حقوق الإنسان في العراق، ويسلط الضوء على عمليات الاغتيال والتفجيرات وملاحقة النشطاء والتضييق على وسائل الإعلام، والاعتداءات التي تطال المتظاهرين البارزين وغيرهم من المواطنين المسالمين، والاستهداف المستمر للعاملين في المجتمع المدني والمحتجين المشاركين بفعالية في الحراك الشعبي الحالي، كما يسلط الضوء على آخر أخبار الاحتجاجات وحملات المناصرة لإنهاء عمليات الإفلات من العقاب. بينما تم القبض على الجناة في عدة حالات ، إلا أن العديد من الحالات الأخرى لنشطاء المجتمع المدني الذين تعرضوا لإطلاق النار أو مهاجمتهم في منازلهم لا تزال دون حل.

 إلقاء القبض على عددٍ من الجناة

 

بتاريخ 27 يوليو/تموز 2021، أعلنت خلية الإعلام الأمني الرسمية في وزارة الداخلية، القبض على قاتل المواطن الشاب علي كريم نجل المدافعة البارزة عن حقوق الإنسان فاطمة البهادلي، والذي قتل في محافظة البصرة بعدما خرج من منزله بتاريخ 23 يوليو/تموز 2021.

بتاريخ 24 يوليو/تموز 2021، أعلنت  مديرية شرطة محافظة ميسان، إلقاء القبض على إثنين من المشتركين بجريمة قتل  الشاعر الشعبي جاسب حطاب الهليجي، والد محامي حقوق الإنسان علي جاسب الهليجي، وذلك  بعد أشهر من القبض على المتهم الأول بقتله.

في 12 مارس/آذار 2021، وثق مركز الخليج لحقوق الإنسان، عملية اغتيال جاسب الهليجي. لقد بذل كل جهوده ورفع صوته عالياً في كل الاحتجاجات والأمكنة من أجل العثور على ولده علي الهليجي، الذي اختطف بتاريخ 07 أكتوبر/تشرين الأول 2019 في مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان.

وكان جاسب الهليجي قد قام بتسجيل  فيديو له قبل اغتياله، ذكر فيه ان حياته في خطر وقد يُقتل وطلب مقابلة رئيس الوزراء لأن لديه كلاماً خاصاً يود نقله له، ولقد ذكر في هذه التسجيل اسم المليشيا المسلحة التي قامت بخطف ابنه.